آخر الأخبار

ما هو الصداع النصفي .. أسبابه وأعراضه وعلاجه

img
سلايدر منوعات

قد تتساءل إذا كنت تعاني من الصداع النصفي ما يعرف بالشقيقة…. إليك كل ما ترغب بمعرفته! ما هو الصداع النصفي وهل هو نفسه الشقيقة وما هي أعراضه وعلاجاته واسبابه كل ذلك أدرجناه لك في مقالنا اليوم.

ما هو الصداع النصفي أو الشقيقة؟

الصداع النصفي هو حالة عصبية يمكن أن تسبب أعراضاً متعددة ويتميز بصداع شديد ومتعب جداً.

يتم تشخيص الصداع النصفي بناءً على التاريخ السريري والأعراض المُبلَّغ عنها واستبعاد الأسباب الأخرى، لكن الفئات الأكثر إصابة بالصداع النصفي ما يسمى الشقيقة هي تلك التي لا ترافقها هالة Aura)) (المعروفة سابقاً باسم الصداع النصفي الشائع).

أما الصداع المرافق للهالة (Aura) (كانت تعرف سابقاً باسم الصداع النصفي الكلاسيكي) [1].يبدأ الصداع النصفي في مرحلة الطفولة أو في سن البلوغ المبكر وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من الرجال، لكن التاريخ العائلي هو أحد عوامل الخطر الأكثر شيوعاً للإصابة بالصداع النصفي.

شاهد أيضاً: العلاج الطبيعي

أعراض الصداع النصفي أو الشقيقة:

المرحلة الأولية من الشقيقة

غالباً ما تبدأ أعراض الصداع النصفي قبل يوم أو يومين من نوبة الصداع القوية تُعرف هذه المرحلة بالمرحلة الأولية وتشمل الأعراض خلال هذه المرحلة ما يلي:

الرغبة الشديدة في الطعام.كآبة. التعب أو الطاقة المنخفضة. التثاؤب المتكرر. فرط النشاط. التهيج. تصلب الرقبة.

مرحلة الهالة من الصداع النصفي

أما في الصداع النصفي المصحوب بهالة، تحدث الهالة بعد المرحلة الأولية وخلالها قد تكون لديك مشاكل في الرؤية والإحساس والحركة والكلام تتضمن أمثلة هذه المشاكل:

صعوبة في التحدث بوضوح.الشعور بوخز أو إحساس بالوخز في وجهك أو ذراعيك أو ساقيك. رؤية الخيالات، ومضات الضوء، أو البقع الساطعة. تفقد الرؤية مؤقتاً.

المرحلة الثالثة وهي مرحلة الهجوم من الشقيقة

أما المرحلة التالية تُعرف باسم مرحلة الهجوم وهذه هي أكثر المراحل حدة وشدة وهي عندما يحدث ألم الصداع النصفي الفعلي يمكن أن تستمر أعراض هذه المرحلة من ساعات إلى أيام كما يمكن أن تختلف أعراض الصداع النصفي من شخص لآخر وقد تشمل بعض هذه الأعراض:

زيادة الحساسية للضوء والصوت.الغثيان. الدوار أو الشعور بالإغماء. ألم جانبي في الرأس، إما على الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن أو الأمامي أو الخلفي أو في الصدغين. نبض وألم في الرأس يشبه الخفقان. التقيؤ.

المرحلة الأخيرة من الصداع النصفي

أما بعد مرحلة الهجوم، سيختبر الشخص مرحلة ما بعد الحرب! وخلال هذه المرحلة عادة ما تكون هناك تغييرات في المزاج والمشاعر، أي يمكن أن تتراوح من الشعور بالسعادة والسعادة الشديدة، إلى الشعور بالإرهاق واللامبالاة كما قد يستمر الصداع لكن بشكل الخفيف.

إليك المزيد من أعراض الصداع النصفي ومراحله:

يصف بعض الأشخاص ألم الصداع النصفي على أنّه:نابض. ألم يشعرك بالخفقان. ألم يشبه التثقيب. ألم مصحوب ضربات قوية. ألم متعب ومرهق يسبب الوهن. قد تشعر أيضاً بألم شديد وثابت وإيقاعي قد يبدأ الألم خفيف، ولكن بدون علاج سيتدرج الألم ليصبح معتدلاً إلى حاد.

المناطق التي يصيبها ألم الصداع النصفي

غالباً ما يصيب ألم الشقيقة منطقة الجبين وعادة ما يكون على جانب واحد من الرأس، ولكن يمكن أن يحدث على كلا الجانبين أو يتحول من جنب إلى جنب.

مدة نوبة الشقيقة

تدوم معظم نوبات الصداع النصفي حوالي 4 ساعات وإذا لم تتلقى العلاج أو لم تستجب له، فيمكن أن تستمر لمدة 72 ساعة وأحياناً أسبوع في حالات الصداع النصفي المصحوب بهالة، كما قد يتداخل الألم مع الأورا (الهالة) أو لا.

أسباب الصداع النصفي:

لم يحدد الباحثون سبباً نهائياً للصداع النصفي ومع ذلك، فقد وجدوا بعض العوامل المساهمة التي يمكن أن تسببه وهذا يشمل التغيرات في المواد الكيميائية في الدماغ، مثل انخفاض مستويات السيروتونين الكيميائي في الدماغ، تشمل العوامل التي قد تسبب الصداع النصفي ما يلي:الأضواء الساطعة. الحرارة الشديدة، أو غيرها من الأحوال الجوية الشديدة. تغيرات في الضغط الجوي. التغيرات الهرمونية لدى النساء، مثل تقلبات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث. الإجهاد الشديد. الأصوات العالية والضوضاء الشديدة. نشاط بدني شديد. قلة التغذية وتجاهل الوجبات على مدار اليوم. تغيرات في أنماط النوم. استخدام بعض الأدوية، مثل موانع الحمل الفموية أو النتروجليسرين. روائح غير عادية. بعض الأطعمة. التدخين. تعاطي الكحول. السفر.

علاج الصداع النصفي:

لا يمكن علاج الصداع النصفي بشكل نهائي، ولكن يمكن أن يساعدك طبيبك في تخفيف من عدد مرات نوبات الصداع النصفي ومعالجة الأعراض عند حدوثها كما يمكن أن يساعد العلاج أيضاً في التخفيف من شدة ألم الصداع.

لكن خطة علاجك من ألم الصداع النصفي تعتمد على:عمرك. عدد المرات التي تعاني فيها من الصداع النصفي. نوع الصداع النصفي. مدى شدة نوبة الصداع بناءً على المدة التي تستغرقها، ومقدار الألم الذي تشعر به، وكم مرة تمنعك من ممارسة حياتك الطبيعية. سواء كانت تشمل الغثيان أو القيء، بالإضافة إلى أعراض أخرى. الحالات الصحية الأخرى والأدوية التي تتناولها.

قد تتضمن خطة علاج الصداع النصفي مزيجاً مما يلي:أهم خطوة في علاج الصداع النصفي الرعاية الذاتية. تعديلات على نمط الحياة، بما في ذلك إدارة الإجهاد وتجنب محفزات الصداع النصفي. أدوية علاج الصداع النصفي أو أدوية الصداع النصفي، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الأسيتامينوفين (تايلينول). أدوية الصداع النصفي التي تستلزم وصفة طبية والتي تتناولها كل يوم للمساعدة في منع الصداع النصفي وتقليل عدد مرات الصداع. أدوية الصداع النصفي التي تستلزم وصفة طبية والتي تتناولها بمجرد أن يبدأ الصداع، لمنع شدّته وتخفيف الأعراض. الأدوية الموصوفة طبياً لمعالجة الغثيان أو القيء. العلاج بالهرمونات إذا بدا أن الصداع النصفي يحدث بسبب الدورة الشهرية وفترات تغير الهرمونات. الرعاية البديلة والتي قد تشمل: التأمل، أو العلاج الطبيعي، أو الوخز بالإبر.

علاجات منزلية للشقيقة

جرب العلاجات السابقة لتخفيف الصداع النصفي وأعراضه وتحقق من فعاليتها، كذلك يمكنك تجربة بعض الأشياء في المنزل التي ستساعدك أيضاً في علاج الألم الناتج عن الصداع النصفي:استلقي في غرفة هادئة ومظلمة. دلك فروة رأسك أو الصدغين. ضع قطعة قماش باردة على جبهتك أو خلف رقبتك.

مواضيع متعلقة

اترك رداً