آخر الأخبار

أحمد مظهر في ذكرى ميلاده الـ103.. تعرف علي 3 حروب خاضها .. بالصور

img
سلايدر فنون

تحل الذكرى 103 لميلاد الفنان الراحل أحمد مظهر في الثامن من أكتوبر 2020، الذي أثرت نشأته العسكرية على تكوين شخصيته الفنية بشكل كبير.

الفنان أحمد مظهر الذي اشتهر بين أبناء جيله بالوسامة والصرامة هو في الأصل من خريجي عام 1938، للكلية الحربية، وهي نفس دفعة الزعيمان الراحلان جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وجمعته بهما وبغيرهما من الضباط الأحرار علاقة صداقة قوية.

وبعد تخرج مظهر برتبة أومباشي، شارك في أولى معاركه ضمن الحرب العالمية الثانية بسلاح المشاة، وكان مُكلفا بتطهير الألغام التي يزرعها اليهود والألمان والإنجليز بمنطقة قناة السويس، وأثناء أداء مهمته انفجر أحدها في دائرة قطرها 20 مترًا ناسفةً كل ما حولها، ونجا بأعجوبة.

بعد الحرب، انتقل مظهر إلى سلاح الفروسية، وخاض ثاني حروبه في فلسطين عام 1948، وانتهت بنتائج فادحة للجيوش العربية.

أثناء تواجده في الخدمة العسكرية، وبالتحديد في عام 1951، قدم مظهر أول أعماله الفنية، وجاءت بسبب احترافه للفروسية، كان المخرج إبراهيم عز الدين يبحث عن شخصٍ يجسد دور الفارس، فتوجه إلى إدارة الخيالة والفروسية بالقوات المسلحة، وخلال الزيارة أُعجب بأحمد مظهر، الذي وشارك في فيلم “ظهور الإسلام”، بعدما حصل على موافقة من الفريق محمد حيدر باشا، وزير الحربية حينها.

لم تنته حروب مظهر بعد اشتراكه في التمثيل، فهو شارك في ثالث حروبه والأخيرة عام 1956، بعد تعرض مصر للعدوان الثلاثي، وهي نفس السنة التي جسد فيها دور “الأمير علاء” في فيلم “رد قلبي”، وبانتهاء العدوان الثلاثي على مصر، قرر مظهر إنهاء حياته العسكرية برتبة “قائمقام”، أي عقيد، وعمل سكرتيرا عاما بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وتفرغ عام 1958 م للعمل في السينما.

الفن أبعده عن شقيقتيه

للفنان أحمد مظهر شقيقتين عملتا في المجال الفني هما، سناء مظهر وفاطمة مظهر، وتردد أنه قاطعهما بسبب احترافهما الفن رغن رفضه لذلك.

وكشف مظهر أنه لا يمانع من احتراف شقيقته الصغرى فاطمة الفن، ولكنه يرفض اندماجها في الوسط الفني، لأنه وسط متعب.

وتردد أن هناك جلسة جمعت بينهما للصلح بعد 10 سنوات عام 1978، عقدها بعض المقربين من مظهر وشقيقته، ودخلت فاطمة إلى الجلسة مبتسمة وهي تنظر لشقيقها قائلة: “انت بتعيَّط يا حمادة؟!”، ليرد عليها: “من الفرح يا فافي”، وسألته: “أمال فين الصرامة والقسوة؟”، ليجيب مظهر: “سِبتها في الاستوديو، ده شغل سيما يا بنت يا شقية”، وضحك الجميع لعودة الوئام بين أحمد وفاطمة.

مواضيع متعلقة

اترك رداً